الشيخ باهر طاووس اسطوره الاساطير 00201147228058
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
سلايدر شو
مشاركة مميزة
التقويم الشهري للفواكه والخضراوات ونباتات الزينة
التقويم الشهري للفواكه والخضراوات ونباتات الزينة بعد أن اسلفنا من الكلام على التواريخ الفلكية وتأسيسها على دورات منظمة قانونية ما يعد ف...
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2016
(70)
-
▼
مارس
(64)
- سلسلسلة دراسات مفصلة حول البيوت و أحكامها (مترجم)
- الشمس في الحمل والقمر في الحمل
- تحليل هيئة المواليد وإستنباط الأحكام
- شرح روح الميزان المتبرجه
- شرح روح العذراء المتبرجه
- شرح روح السرطان والاسد المتبرجه
- شرح روح الثور المتبرجه
- شرح روح الحمل المتبرجه
- شرح روح العقرب المتبرجه
- شرح روح القوس المتبرجه
- شرح روح الجدي المتبرجه
- رب الساعة الفلكية ومكانها في التنجيم
- أحكام البيوت في هيئة المواليد( البيت الثاني)
- حدود الساعات الفلكية وطريقة إستخراجها
- البروج المتفقة في الطالع والدرجات وحالاتها
- الكلمة الثمانون: ليس تؤثر الكواكب في موضع لا يعد ف...
- كتاب ثمره بطليموس الكلمة الأربعون:
- كتاب الثمرة لبطليموس مع الشروحات
- مقدمة أحكام البيوت في هيئة المواليد
- فوائد ومصطلحات في علم النجوم وفق كتاب مفاتيح العلوم
- أوجه القمر وتأثيراتها على الإنسان
- الفلك السامري
- موقع به تعرف حساب الساعه الفلكيه حسب الدوله التي أ...
- أكبر شمس تم اكتشافها
- سلسلة شرح منظومة (المُقْنِع) في علم الفلك
- من هو الله ؟ وماهو مفهوم التوحيد الالاهي ؟ وماعلاق...
- اوقات الصلاه في علم الفلك
- مبدئيّة خروج القمر عن تحت الشعاع،مباحث رؤية ا...
- الكتاب و السنّة يدلاّن علي مجعوليّة الرؤية ب...
- الجواب عن الاءشكالات الواردة علي مجعوليّة ال...
- الاشكالات الواردة علي التفريق بين بداية الشه...
- الرؤية.... ووجود الهلال (مباحث مسألة رؤية الهلال )
- المقدّمة الثانية: اختلاف مبدء طلوع القمر في أ...
- سبب تعيين مبدأ فرضيّ للزمان (مباحث مسألة رؤية ...
- فلك والتنجيم والرؤية البصرية المجردة:
- سبب المسألة هو موضوعيّة الرؤية ومدخليّة البقاع...
- البحث عن الجهة الشرعيّة في مسألة رؤية الهلال (...
- تاريخ علم الفلك و فروعه
- إذا طلعت الجوزاء ، توقدت المعزاء ، وكنست الظباء ، ...
- ثالثا : نوء الجوزاء .
- نوء التويبع ) : منزلة الدبران .
- الفصل الرابع : أنواء ومنازل فصل الصيف :
- صور البروج :
- منزلة الشرطان ( الشرطين
- 2 – ( ظهور الثريا ) :
- ثالثا : ( نوء الذراعين ) .
- 2 ) منزلة سعد الأخبية : الموقع الفلكي :
- الفصل الثالث أنواء ومنازل فصل الربيع ..
- الفصل الثاني : البروج :
- كتاب مصابيح الضياء في معرفة المنازل والأنواء
- كيف تحصل مجانا على موقع للتخزين بدون محدودية للمسا...
- البحث عن قبة الارض
- الفرق بين السنة النجومية والسنة الشمسية الأرضية
- الفرق بين خط التوقيت العالمي وخط التاريخ العالمي
- انقلاب العصور
- نور غامض ظهر في صورة وصلت حديثا من المريخ
- أوجه القمر الأربعة وطريقة حسابها
- حساب مواقيت الصلاة الشرعية
- التقويم الشهري للفواكه والخضراوات ونباتات الزينة
- الشهور وخواصها (العربية والفارسية والرومية)
- مباحث علم الفلك الميقاتي
- طاووس الفلكى
- أهلة الشهور
- من يجهل علم التنجيم هل يسمى عالم فلك ؟ بسبب انه صن...
-
▼
مارس
(64)
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2016
(70)
-
▼
مارس
(64)
- سلسلسلة دراسات مفصلة حول البيوت و أحكامها (مترجم)
- الشمس في الحمل والقمر في الحمل
- تحليل هيئة المواليد وإستنباط الأحكام
- شرح روح الميزان المتبرجه
- شرح روح العذراء المتبرجه
- شرح روح السرطان والاسد المتبرجه
- شرح روح الثور المتبرجه
- شرح روح الحمل المتبرجه
- شرح روح العقرب المتبرجه
- شرح روح القوس المتبرجه
- شرح روح الجدي المتبرجه
- رب الساعة الفلكية ومكانها في التنجيم
- أحكام البيوت في هيئة المواليد( البيت الثاني)
- حدود الساعات الفلكية وطريقة إستخراجها
- البروج المتفقة في الطالع والدرجات وحالاتها
- الكلمة الثمانون: ليس تؤثر الكواكب في موضع لا يعد ف...
- كتاب ثمره بطليموس الكلمة الأربعون:
- كتاب الثمرة لبطليموس مع الشروحات
- مقدمة أحكام البيوت في هيئة المواليد
- فوائد ومصطلحات في علم النجوم وفق كتاب مفاتيح العلوم
- أوجه القمر وتأثيراتها على الإنسان
- الفلك السامري
- موقع به تعرف حساب الساعه الفلكيه حسب الدوله التي أ...
- أكبر شمس تم اكتشافها
- سلسلة شرح منظومة (المُقْنِع) في علم الفلك
- من هو الله ؟ وماهو مفهوم التوحيد الالاهي ؟ وماعلاق...
- اوقات الصلاه في علم الفلك
- مبدئيّة خروج القمر عن تحت الشعاع،مباحث رؤية ا...
- الكتاب و السنّة يدلاّن علي مجعوليّة الرؤية ب...
- الجواب عن الاءشكالات الواردة علي مجعوليّة ال...
- الاشكالات الواردة علي التفريق بين بداية الشه...
- الرؤية.... ووجود الهلال (مباحث مسألة رؤية الهلال )
- المقدّمة الثانية: اختلاف مبدء طلوع القمر في أ...
- سبب تعيين مبدأ فرضيّ للزمان (مباحث مسألة رؤية ...
- فلك والتنجيم والرؤية البصرية المجردة:
- سبب المسألة هو موضوعيّة الرؤية ومدخليّة البقاع...
- البحث عن الجهة الشرعيّة في مسألة رؤية الهلال (...
- تاريخ علم الفلك و فروعه
- إذا طلعت الجوزاء ، توقدت المعزاء ، وكنست الظباء ، ...
- ثالثا : نوء الجوزاء .
- نوء التويبع ) : منزلة الدبران .
- الفصل الرابع : أنواء ومنازل فصل الصيف :
- صور البروج :
- منزلة الشرطان ( الشرطين
- 2 – ( ظهور الثريا ) :
- ثالثا : ( نوء الذراعين ) .
- 2 ) منزلة سعد الأخبية : الموقع الفلكي :
- الفصل الثالث أنواء ومنازل فصل الربيع ..
- الفصل الثاني : البروج :
- كتاب مصابيح الضياء في معرفة المنازل والأنواء
- كيف تحصل مجانا على موقع للتخزين بدون محدودية للمسا...
- البحث عن قبة الارض
- الفرق بين السنة النجومية والسنة الشمسية الأرضية
- الفرق بين خط التوقيت العالمي وخط التاريخ العالمي
- انقلاب العصور
- نور غامض ظهر في صورة وصلت حديثا من المريخ
- أوجه القمر الأربعة وطريقة حسابها
- حساب مواقيت الصلاة الشرعية
- التقويم الشهري للفواكه والخضراوات ونباتات الزينة
- الشهور وخواصها (العربية والفارسية والرومية)
- مباحث علم الفلك الميقاتي
- طاووس الفلكى
- أهلة الشهور
- من يجهل علم التنجيم هل يسمى عالم فلك ؟ بسبب انه صن...
-
▼
مارس
(64)
قائمة المدونات الإلكترونية
تسمية 7
تسمية 2
تسمية 4
تسمية 3
تسمية 6
تسمية 5
اعلان
التسميات
نموذج الاتصال
المتابعون
اعلان
اعلان
اعلان
أقسام المدونة
التسميات
Translate
تابعنا
Pages
الصفحات
تسمية 3
الصفحات
أخر التعليقات
المشاركات الشائعة
-
فائده تلبيس الكف عجيبه لابا تلبيس . ديوان المـدرسة الـروحانية الـكبرى00201147228058 فائده تلبيس الكف عجيبه لابا تلبيس . العمل بعد ...
-
فائده استنزال نفسى صحيح هديه لطلاب المدرسه ديوان المـدرسة الـروحانية الـكبرى00201147228058 فائده استنزال نفسى صحيح هديه لطلاب المدرس...
-
الكلمة الأربعون: اذا كان عطارد في برجي زحل وهو قوي في ذاته اعطى المولود جودة الفكر في الاصول وان كان في برجي المريخ اعطى جوده البذائة والسف...
-
درس..احضار العوالم فى هلاك الظالم احضار العوالم فى هلاك الظالم ________________________________________ بسم الله الرحمن الرحيم إن ...
-
سلسلسلة دراسات مفصلة حول البيوت و أحكامها (مترجم) هذه سلسلة مقالات عن بيوت الهيئة الفلكية تتناولها من جميع النواحي منشورة في موقع ...
-
اعلان الى كل الاعضاء ورواد الديوان بسم الله الحى القيوم &&&&&&&&& &&&&&&...
-
سلسلة شرح منظومة (المُقْنِع) في علم الفلك بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي جعل الشمس ضياء، والقمر نورا، وقدره منازل لتعلموا عدد...
-
التقويم الشهري للفواكه والخضراوات ونباتات الزينة بعد أن اسلفنا من الكلام على التواريخ الفلكية وتأسيسها على دورات منظمة قانونية ما يعد ف...
الجمعة، 18 مارس 2016
سلسلة شرح منظومة (المُقْنِع) في علم الفلك
سلسلة شرح منظومة (المُقْنِع) في علم الفلك
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي جعل الشمس ضياء، والقمر نورا، وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب، وجعل الليل والنهار ءايتين، فمحى ءاية الليل وجعل ءاية النهار مبصرة، لتبتغوا فضلا من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب، والصلاة والسلام على أفضل من قام الليل وصام النهار، وسبح بحمد ربه بالعشي والإبكار، وعلى ءاله وصحبه نجوم الأمة، ومعادن الفضائل الجمة، والتابعين ذوي الشرف والهمة، ومن تبعهم إلى معالي القمة، أما بعد:
فهذا شرح وجيز على منظومة (المُقْنع) في علم التوقيت الذي يعتبر فرعا من فروع علم الفلك، للشيخ محمد بن سعيد المِرْغْتِي السوسي (رحمه الله)، وقبل أن نشرع في الشرح، يحسن بنا أن نقدم بين يديه، مقدمة في مبادي علم الفلك، الذي هو أصل لعلم التوقيت فنقول:
1- تعريف علم الفلك هو: علم يهتم بدراسة الأجرام السماوية (النجوم والكواكب السيارة و المجرات و السدم و المذنبات والشهب والأحجار النيزكية وما يليها من مفردات سماوية) دراسة منظمة بأسس علميه،
وقد كانت العين محدودة القدرة، قبل اختراع هذه الآلات الحديثة، التي تمكننا من رؤية سطوح الكواكب السيارة والأقمار، والتي كشفت لنا الكثير من أسرار الفلك، وكانت العين تسهر الليالي والسنين في سبيل اكتشاف أمر فلكي معين، فكانت تصارع الغلاف الجوي بما فيه من تقلبات، وأما اليوم بعد اختراع التلسكوبات الفلكية وبالأخص التلسكوبات الراديو يه لم يعد هناك من صعوبة على الإنسان في اكتشاف أمر مجهول.
وموضوعه: "السّماء"، أي كلّ ما يوجد خارج الأرض من أجرام سماوية، كالكواكب و الأقمار والنجوم ... إلخ. و يدرس الأرض أيضا ولكن بنظرة إجمالية، وذلك كدراسة حركة الأرض حول نفسها، و دورانها حول الشّمس، و تفاعلها مع الكواكب الأخرى، على عكس الجيولوجيا.
وفائدته: تكمن في فهم الكون، وطريقة عمله، ومحاولة للاجابة عن الكثير من الاسئلة الرئيسية عن تكون الكون وتطور المجرات والمجموعة الشمسية، انتهاءا بتطور الحياة نفسها، وكلما زاد علمنا في الفلك ، كلما زاد علمنا عن أنفسنا وعالمنا.
ونسبته: ما كان منه من علم التوقيت، فهو من العلوم الشرعية
وفضله: ما كان منه من علم التوقيت، فهو من أشرف العلوم وأعلاها قدرا، لأنه به يهتدى إلى القبلة، وإلى أوقات العبادات، وغير ذلك مما يحسن بالطالب تحصيله، ويقبح به أن يجهله،
واضعه: يقال هو نبي الله ادريس عليه السلام، وقد اعتنى به تدريسا وتأليفا الآشريون والكلدانيون والبابليون والإغريقيون وقدماء الصينين والمصرين، وأهل الهند والأندلس والعرب في الجاهلية والإسلام.
اسمه: علم الفلك
استمداده: من النظر إلى السماء، وما يظهر فيها من التقلبات
حكمه: جائز وسائغ بلا شبهة، بل هو من العلوم المستحبة المحبذة، للإطلاع والمعرفة والتفكر، في عجائب الكون والقوانين الإلهية التي تحكمه وتنظمه، مضافاً إلى الإنتفاع به في الحياة العملية لحساب الزمن، وعمل التقاويم، ومعرفة الفصول الأربعة، والمناسبات وغير ذلك من الأمور التي تصل أهمية تعلمها إلى حد الوجوب لضرورتها وأهميتها الدينية والدنيوية في حياة الإنسان .
مسائله: مباحثه التي تذكر فيه.
هذا وقد ذكرت مباديء علم الفلك، لأنه شامل لعلم التوقيت الذي هو:
عبارة عن قواعد كلية، وقوانين عامة، يبحث بها عن النجوم وأفلاكها، ومعرفة ما بقي وما مضى من أجزاء الليل والنهار، ومعرفة أوقات العبادات، وكذلك معرفة عدد السنين والحساب، ولأن الناظم لم يقتصر على علم التوقيت، بل زاد عليه بعض المباحث الفلكية. والله أعلم.
ترجمة موجزة للمؤلف (رحمه الله):
هو شيخ الإسلام أبو عبد الله محمد بن سعيد المِرْغْتي السوسي، له اليد الطولى في علوم الحديث والسير، مع المشاركة في العلوم الأخرى، وكان يعبد ربه بجامع "المواسين"من مراكش بعد صلاة الصبح – وهو ساكن الحدقة كأنه ميت – إلى طلوع الشمس، وكانت له مشاركة في علم الطب أيضا.
ومن تآليفه:
"المقنع" وهو هذا النظم، وله عليه شرحان:
كبير سماه "الممتع في شرح المقنع"
وصغير سماه "المُطْلِع على مسائل المقنع" وقد وضع الله عليه الإقبال، فانتفع به الناس، مع أنه (رحمه الله) مزجى البضاعة في ذلك الفن،
ومنها أيضا "الإشارة الناصحة"
و"المستعان في أحكام الأذان" نظما
و"مختصر اليعمري" في السير
و"قصيدة في أكل الدجاج"
وأخرى في "الجدول"
و"فهرست" حسنة اشتملت على فوائد
و"التنبيه في مناسك الحج"
و"منظومة في التصوف"
و"منظومة في الفقه"
و"حواش على الألفية"
و"النهي عن التصريف بأسماء الله في الدنيويات"
و"مؤلف في إبطال السحر"
و"معونة الحيسوب في عمل التوقيت بالجيوب" وغيرها،
وله شعر رائق، ونظم فائق.
ولد (رحمه الله) عام (1007 هـ) بسوس، ثم انتقل مراكش، وحين علا شأنه فيها جاء إليه أهله المرغتيون، فاسترجعوه إلى بلدهم لينتفعوا بعلومه – على ما زعموا – فشارط في مدرسة "مِرْغْت" فكان من أراد أن يكتب رسما، يأتي إليه ويناديه: (يا ابن عدي) و –عدي منحوت من لفظ سعيد – يناديه يقول: أريد كاغدا لتكتب لي فيه شهادة، فعطيه من عنده الكاغد، ويكتب له مجانا، وربما ينزل عليه ضيفا، وحين أكثروا عليه بجفائهم، قال كلمته المشهورة: (يا مراكش يا كَبْدي، أما في مِرْغْتْ، فأين كاغدك يا ابن عْدي) يعني لا ينادونه (سعيد)، فأقلع إلى مراكش، وفيها توفي (رحمه الله) عام (1089 هـ) المصدر (المعسول) للمختار السوسي باختصار وتصرف، وإلى تاريخ وفاته أشار بحروف الجمل من قال:
وابن سعيد شيخنا المرغتي == في عام طفش صار للمغيث
وصلى الله وسلم على من بعث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.
الحمد لله الذي جعل الشمس ضياء، والقمر نورا، وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب، وجعل الليل والنهار ءايتين، فمحى ءاية الليل وجعل ءاية النهار مبصرة، لتبتغوا فضلا من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب، والصلاة والسلام على أفضل من قام الليل وصام النهار، وسبح بحمد ربه بالعشي والإبكار، وعلى ءاله وصحبه نجوم الأمة، ومعادن الفضائل الجمة، والتابعين ذوي الشرف والهمة، ومن تبعهم إلى معالي القمة، أما بعد:
فهذا شرح وجيز على منظومة (المُقْنع) في علم التوقيت الذي يعتبر فرعا من فروع علم الفلك، للشيخ محمد بن سعيد المِرْغْتِي السوسي (رحمه الله)، وقبل أن نشرع في الشرح، يحسن بنا أن نقدم بين يديه، مقدمة في مبادي علم الفلك، الذي هو أصل لعلم التوقيت فنقول:
1- تعريف علم الفلك هو: علم يهتم بدراسة الأجرام السماوية (النجوم والكواكب السيارة و المجرات و السدم و المذنبات والشهب والأحجار النيزكية وما يليها من مفردات سماوية) دراسة منظمة بأسس علميه،
وقد كانت العين محدودة القدرة، قبل اختراع هذه الآلات الحديثة، التي تمكننا من رؤية سطوح الكواكب السيارة والأقمار، والتي كشفت لنا الكثير من أسرار الفلك، وكانت العين تسهر الليالي والسنين في سبيل اكتشاف أمر فلكي معين، فكانت تصارع الغلاف الجوي بما فيه من تقلبات، وأما اليوم بعد اختراع التلسكوبات الفلكية وبالأخص التلسكوبات الراديو يه لم يعد هناك من صعوبة على الإنسان في اكتشاف أمر مجهول.
وموضوعه: "السّماء"، أي كلّ ما يوجد خارج الأرض من أجرام سماوية، كالكواكب و الأقمار والنجوم ... إلخ. و يدرس الأرض أيضا ولكن بنظرة إجمالية، وذلك كدراسة حركة الأرض حول نفسها، و دورانها حول الشّمس، و تفاعلها مع الكواكب الأخرى، على عكس الجيولوجيا.
وفائدته: تكمن في فهم الكون، وطريقة عمله، ومحاولة للاجابة عن الكثير من الاسئلة الرئيسية عن تكون الكون وتطور المجرات والمجموعة الشمسية، انتهاءا بتطور الحياة نفسها، وكلما زاد علمنا في الفلك ، كلما زاد علمنا عن أنفسنا وعالمنا.
ونسبته: ما كان منه من علم التوقيت، فهو من العلوم الشرعية
وفضله: ما كان منه من علم التوقيت، فهو من أشرف العلوم وأعلاها قدرا، لأنه به يهتدى إلى القبلة، وإلى أوقات العبادات، وغير ذلك مما يحسن بالطالب تحصيله، ويقبح به أن يجهله،
واضعه: يقال هو نبي الله ادريس عليه السلام، وقد اعتنى به تدريسا وتأليفا الآشريون والكلدانيون والبابليون والإغريقيون وقدماء الصينين والمصرين، وأهل الهند والأندلس والعرب في الجاهلية والإسلام.
اسمه: علم الفلك
استمداده: من النظر إلى السماء، وما يظهر فيها من التقلبات
حكمه: جائز وسائغ بلا شبهة، بل هو من العلوم المستحبة المحبذة، للإطلاع والمعرفة والتفكر، في عجائب الكون والقوانين الإلهية التي تحكمه وتنظمه، مضافاً إلى الإنتفاع به في الحياة العملية لحساب الزمن، وعمل التقاويم، ومعرفة الفصول الأربعة، والمناسبات وغير ذلك من الأمور التي تصل أهمية تعلمها إلى حد الوجوب لضرورتها وأهميتها الدينية والدنيوية في حياة الإنسان .
مسائله: مباحثه التي تذكر فيه.
هذا وقد ذكرت مباديء علم الفلك، لأنه شامل لعلم التوقيت الذي هو:
عبارة عن قواعد كلية، وقوانين عامة، يبحث بها عن النجوم وأفلاكها، ومعرفة ما بقي وما مضى من أجزاء الليل والنهار، ومعرفة أوقات العبادات، وكذلك معرفة عدد السنين والحساب، ولأن الناظم لم يقتصر على علم التوقيت، بل زاد عليه بعض المباحث الفلكية. والله أعلم.
ترجمة موجزة للمؤلف (رحمه الله):
هو شيخ الإسلام أبو عبد الله محمد بن سعيد المِرْغْتي السوسي، له اليد الطولى في علوم الحديث والسير، مع المشاركة في العلوم الأخرى، وكان يعبد ربه بجامع "المواسين"من مراكش بعد صلاة الصبح – وهو ساكن الحدقة كأنه ميت – إلى طلوع الشمس، وكانت له مشاركة في علم الطب أيضا.
ومن تآليفه:
"المقنع" وهو هذا النظم، وله عليه شرحان:
كبير سماه "الممتع في شرح المقنع"
وصغير سماه "المُطْلِع على مسائل المقنع" وقد وضع الله عليه الإقبال، فانتفع به الناس، مع أنه (رحمه الله) مزجى البضاعة في ذلك الفن،
ومنها أيضا "الإشارة الناصحة"
و"المستعان في أحكام الأذان" نظما
و"مختصر اليعمري" في السير
و"قصيدة في أكل الدجاج"
وأخرى في "الجدول"
و"فهرست" حسنة اشتملت على فوائد
و"التنبيه في مناسك الحج"
و"منظومة في التصوف"
و"منظومة في الفقه"
و"حواش على الألفية"
و"النهي عن التصريف بأسماء الله في الدنيويات"
و"مؤلف في إبطال السحر"
و"معونة الحيسوب في عمل التوقيت بالجيوب" وغيرها،
وله شعر رائق، ونظم فائق.
ولد (رحمه الله) عام (1007 هـ) بسوس، ثم انتقل مراكش، وحين علا شأنه فيها جاء إليه أهله المرغتيون، فاسترجعوه إلى بلدهم لينتفعوا بعلومه – على ما زعموا – فشارط في مدرسة "مِرْغْت" فكان من أراد أن يكتب رسما، يأتي إليه ويناديه: (يا ابن عدي) و –عدي منحوت من لفظ سعيد – يناديه يقول: أريد كاغدا لتكتب لي فيه شهادة، فعطيه من عنده الكاغد، ويكتب له مجانا، وربما ينزل عليه ضيفا، وحين أكثروا عليه بجفائهم، قال كلمته المشهورة: (يا مراكش يا كَبْدي، أما في مِرْغْتْ، فأين كاغدك يا ابن عْدي) يعني لا ينادونه (سعيد)، فأقلع إلى مراكش، وفيها توفي (رحمه الله) عام (1089 هـ) المصدر (المعسول) للمختار السوسي باختصار وتصرف، وإلى تاريخ وفاته أشار بحروف الجمل من قال:
وابن سعيد شيخنا المرغتي == في عام طفش صار للمغيث
وصلى الله وسلم على من بعث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.
يتبع .....
__________________
مُحَمَّدٌ بَشَرٌ لا كَــالْبَشَرِ ... بَلْ هُوَ كَالْيَاقُوتِ بَيْنَ الْحَجَرِ
وَإِنَّمَا نِسْبَتُهُ مِنَ الْبَشَرْ ... كَنِسْبَةٍ بَيْنَ الْيَاقُوتِ وَالْحَجَرْ
وَإِنَّمَا نِسْبَتُهُ مِنَ الْبَشَرْ ... كَنِسْبَةٍ بَيْنَ الْيَاقُوتِ وَالْحَجَرْ
(بسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)
(قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ)
00201147228058/t
(للتواصل معنا عبر البريد الالكترونى)
(sarom.ro7ane@gmail.com)
الفايس بوك لتواصل بنا
https://www.facebook.com/baher.dhmosh
(قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ)
00201147228058/t
(للتواصل معنا عبر البريد الالكترونى)
(sarom.ro7ane@gmail.com)
الفايس بوك لتواصل بنا
https://www.facebook.com/baher.dhmosh
مخطوطات
1=مخطوط مغربى خطير بما فيه صحيح مائه بالمائه ,
مخطوط فى علم الفلك صحيح وخطير جدا اثرى
0 التعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.